الزكاة معناها في اللغة النماء والزيادة وأضيفت الزكاة إلى الفطر؛ لأن انتهاء شهر رمضان هو سبب وجوب زكاة الفطر.

الحكمة من وجوب زكاة الفطر

حكمة وجوب زكاة الفطر الرفق بالفقراء بإغنائهم عن السؤال في يوم العيد، وإدخال السرور عليهم في يوم العيد، وتطهير الصائم اللغو والرفث.

حكم زكاة الفطر

زكاة الفطر واجبة على كل مسلم سواء كان كبيرا أو صغيرا، ذكرا أوأنثى، حرا أو عبدا، ويخرجها المسلم عن نفسه وعمن يجب عليه الإنفاق عليهم من الزوجة والأولاد وأبويه إذا كانا غير قادرين على إخراجها عن أنفسهم.

من يستحق زكاة الفطر؟

تصرف زكاة الفطر إلى الفقراء: وهم من ليس لهم مال، أو لهم مال لا يكفي حاجة من حاجاتهم الضرورية.

وتصرف زكاة الفطر للمساكين: وهم من لهم مال يكفي بعض ضرورياتهم لكنه لا يكفي كل ضروريات حياتهم.

وإلى غيرههم من مصارف الزكاة الثمانية الذين ذكرهم الله فيقوله: (إِنَّمَا ‌الصَّدَقَاتُ ‌لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةًمِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)

اخرج زكاة الفطر الآن

حكمة وجوب زكاة الفطر الرفق بالفقراء بإغنائهم عن السؤال في يوم العيد، وإدخال السرور عليهم في يوم العيد، وتطهير الصائم اللغو والرفث.

تبرع الآن

‌‌وقت وجوب زكاة الفطر

يجب إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، ويجوز إخراجها قبل ذلك بيومين ومن العلماء من أجاز إخراجها من أول رمضان؛ لأن الصيام هو سبب وجوب هذه الزكاة.

وإذا صليت العيد ولم تكن قد أخرجت الزكاة لا تسقط عنك وإنما يجب عليك إخراجها لأنها كالدين لا تسقط عنك إلا بإخراجها.

مقدار زكاة الفطر

مقدار زكاة الفطر صاع من الحبوب وهذا الصاع يساوي بالوزن الحالي2.5 كيلو تقريبا من الحبوب، وتكون من غالب الحبوب التي يأكلها الشخص المزكي.

إخراج زكاة الفطر مالا

الأصل في زكاة الفطر أنها من الحبوب، لكن ذهب بعض العلماء إلى جواز إخراج ما يساوي الحبوب من المال إذا كان ذلك أنفع للفقير.

كيف نخرج زكاة الفطر

يمكنك إخراج زكاة الفطر من خلال منصة ميجا خير والتي تتيح لك اختيار ما تشاء من الجمعيات والمؤسسات الخيرية من أجل إخراج الزكاة لهم مثل: "بنك الطعام" أو "مرسال" أو "رسالة"أو "مصر الخير" وفي غيرهم كثير.