لاتزال أعداد كبيرة من المنازل في مصر غير موصولة بالمياه في المناطق الريفية وفي المناطق العشوائية بالحضر. ٧.٣ مليون شخص محرومون من الوصول لمياه شرب نقية، منهم ٥.٨ مليون شخص في المناطق الريفية، و١.٥ مليون شخص في المناطق الحضرية الفقيرة.

ويعيش في المناطق الريفية حوالي ١٢٪ من السكان في مساكن غير موصولة بمنظومة مياه الشرب. وفي المناطق الحضرية لا تتصل مساكن ٤٪ من السكان بالمياه، خاصة في المناطق الفقيرة وغير الرسمية (العشوائية). في المناطق الحضرية العشوائية، لا يتمتع سوى ٧٧٪ من الأسر بوصلات مياه إلى منازلهم، وفي كثير من الحالات فإن هذه التوصيلات غير قانونية.

أهمية وصلات المياه

يُعتبر الوصول إلى مياه نظيفة وآمنة حقًا أساسيًا لكل إنسان، وخاصةً بالنسبة لأولئك الذين يواجهون الفقر والحاجة، وهو أمر يجب علينا التفكير فيه من أجل توفير المياه للمحتاجين.

كما يعتبر تركيب وصلات مياه نظيفة نوعاً من التنمية المستدامة ونوعا من تخفيف العبء عن المحتاجين وهو واجب إنساني واجتماعي يجب علينا الاهتمام به. 

محطات تنقية المياه

من المشاريع التي لها علاقة بالمياه من خلال "ميجا خير" مشروع محطات تنقية المياه مع مؤسسة كريمة العلا الخيرية للمناطق التي لا تتوفر فيها مياه نظيفة صالحة للشرب.

وتعتبر مبادرة "محطة تنقية مياه" التي تطلقها مؤسسة كريمة العلا، أحد أهم المشاريع الحيوية لتوفير مياه الشرب النظيفة للمجتمعات المحتاجة، وتلك المحطات يمكنها خدمة ما بين 1000 إلى 10,000 شخص.

وهذا الجهد لا يساعد فقط في توفير مياه شرب نظيفة وآمنة، ولكنه يساهم أيضًا في تعزيز الصحة العامة والوقاية من الأمراض المنقولة عبر المياه.

تبرع بسهم لتوصيل المياه النقية للقرى المحتاجة

يعتبر توصيل المياه للمحتاجين أحد العوامل الأساسية في تحسين جودة الحياة، من أجل ذلك لابد وأن نعلم أن وصلات المياه تساوي حياة من خلال ميجا خير.

تبرع الآن

مشاريع وصلات مياه

هناك الكثير من الجمعيات والمؤسسات الخيرية التي تقوم بعمل وصلات مياه للبيوت الفقيرة من خلال منصة ميجا خير مثل:

مؤسسة صناع الحياة، ومؤسسة المصباح المضيء، ومؤسسة مشكاة نور العلم والتنوير والثقافة.

كما تقوم مؤسسة إكرام للتنمية والأعمال الخيرية بعمل حملة سقيا الماء لتوفير المياه النقية بالقرى.

حفر الآبار

تقوم المؤسسات الخيرية على حفر آبار في المناطق التي تفتقر للمياه الصالحة للشرب من هذه المؤسسات مؤسسة اتحاد الأطباء العرب والتي يمكنك التبرع لها من خلال الدخول على منصة ميجا خير.

ومؤسسة اتحاد الأطباء العرب لا يقتصر دورها على حفر الآبار في مصر فقط وإنما يمتد نشاطها للدول الأخرى الأشد فقرا حيث تقوم بحفر آبار في دولة الصومال ودولة بورما.

فقد قامت بتنفيذ حفر وبناء ثلاث آبار سطحية بعمق 20 متر في منطقة بلدوين التابعة لأقليم هيران ومنطقة عيل معان بولاية شبيلى بالصومال.