إذا فكرت للحظة في الشيء الذي تريد تركه بعدما نرحل عن الدنيا، ما هو أول شيء يتبادر إلى ذهنك؟  "الصدقة الجارية"

معنى الصدقة الجارية

الصدقة الجارية تترجم حرفياً من لغتها العربية الأصلية على أنها "متدفقة"أو "جارية" الأمر الذي يعني أن الصدقة هي التي يقدمها المرء في الحياة ويستمر الانتفاع بها واستفادة الآخرين منها مدى الحياة، وبالتالي هي الصدقة التي يبقى أجرها مستمراً حتى بعد وفاة المتبرع بها.

يبرز اسم "ميجا خير" كرائدة في جمع كل المشاريع والمبادرات التي تعتمد مفهوم الصدقة الجارية، مما يضمن استمرارية الخير والعطاء على مدى الأجيال.

ما هي أنواع الصدقة الجارية

لا يوجد نوع محدد للصدقة الجارية، فكل ما يستمر في إثرائها يعتبر صدقة جارية، ومع ذلك، هناك العديد من المشاريع المهمة التي يمكن أن تُسهم فيها:

  •  صدقة سقي المياه
  • زرع نخلة
  •  نشر العلم النافع وتعليمه
  •  بناء المستشفيات ومراكز العلاج

أفكار وأمثلة للصدقة الجارية

سقيا الماء

يعتبر سقيا الماء أعظم استثمار يمكن للأنسان أن يدخله، الذي يدوم أجره إلى ما بعد الممات فالماء هو شريان الحياة وأهم مواردها.

تقوم ميجا خير بجمع المؤسسات والجمعيات التي تعمل على توفير وصلات مياه للمحتاجين والمجتمعات المحلية في مصر، ومن بين هذه المؤسسات: صناع الحياة، كريمة العلا، المصباح المضيء، مشكاة نور، أكرام للتنمية والأعمال الخيرية، الأورمان،والزهراوان.

تبرع بصدقة جارية يستمر الانتفاع بها مدى الحياة

"الصدقة الجارية" هي التي يقدمها المرء في الحياة ويستمر الانتفاع بها واستفادة الآخرين منها مدى الحياة ، وتستمر حتى بعد وفاة المتبرع بها.

تبرع الآن

نشرُ العِلم النافع وتعليمه

تعتبر صدقة نشر العلم وتعليمه استثمارًا في المستقبل، حيث يتم تكفل الطلاب الفقراء بتكاليف دراستهم ودعم بناء المدارس والجامعات، مما يُسهم في نشر العلم والمعرفة وتحقيق التقدم الاجتماعي.

تجمع منصة ميجا خير المؤسسات والجمعيات التي تدعم الأطفال الذين في أشد الحاجة لاستكمال حقهم في التعليم مثل مؤسسة عمار الأرض، ومؤسسة مصر الخير، ومؤسسة مشكاة نور، والزهراوان وحياة كريمة.

بناء المستشفيات ومراكز العلاج

عند بناء مستشفى أو مركز علاج، يتم توفير الرعاية الصحية للمحتاجين والمرضى، ويبقى هذا العمل خيراً جارياً يستمر بتأمين الشفاء والعناية.

تواصل مؤسسة ميجا خير عن طريق منصتها في جمع المشاريع الطبية التي أطلقتها الجمعيات والمؤسسات الموثوق بها في مصر لتحقيق الرعاية الصحية الجيدة للجميع، مثل مستشفى مرسال للأعمال الخيرية، أهل مصر، أيادي، معهد القلب القومي، وميت فضالة.

زراعة النخل

تُشكّل زراعة النخل صدقة جارية تستمر في إعادة الفوائد على مدى الزمن، حيث تُوفّر مصدرًا غذائيًا أساسيًا وتُسهم في الاستدامة البيئية وتوفير فرص العمل، مما يُجعلها بوابةً متجددةً للخير.

تُعد مؤسسة إكرام للتنمية والأعمال الخيرية واحدة من الجمعيات  التي تعمل على زراعة النخل كصدقة جارية على منصة ميجا خير.

سعر الصك 5000 جنيه.