يتزايد أعداد الأيتام حول العالم بسبب الحروب والصراعات والكوارث الطبيعية والفقر والمرض، و وفقا لتقارير اليونيسف لعام 2020 فإن هناك أكثرمن 140 مليون طفل يتيم حول العالم تتراوح أعمارهم ما بين 0 و 18 عاما.

ويتزايد أعداد الأيتام بشكل ملحوظ في الدول التي تكون فيها حروب وصراعات.

وقد أشارت بعض التقارير إلى أن هناك 10 آلاف طفل يوميا في العالم، ووصل عدد الأيتام بسبب الحروب إلى  مليون يتيم.

معاملة اليتيم

يجب علينا الإحسان إلى اليتيم والاهتمام بأمره، والعطف عليه بأن نتكفل بتعليمه والإنفاق عليه ليكون عضوا مسئولا ونافعا في المجتمع.

وان نتعامل معه بلطف ولين، وأن نكرمه ونرفع من شأنه حتى لا نجمع عليه ألم اليتم وألم القسوة في المعاملة.

أحوال اليتيم

اليتيم له حالان

الأول: أن يفقد أباه ويكون له مال ورثه عن أبيه، في هذه الحالة يجب على أقرب الناس له من أمه أو أحد أقاربه أن يحفظ له المال وينميه له ثم يسلمه له عند البلوغ.

الثاني: أن يفقد أباه ولا يكون له مال ورثه عن أبيه، في هذه الحالة يجب على أمه أو أقاربه أن يتكفلوا بالإنفاق عليه من باب التعاون على البر والتقوى حتى لا يضيع بيننا.

كفالة اليتيم من الصدقات الجارية

من الصدقات الجارية التي تنفع الإنسان بعد موته وتكون أجرا مستمرا له أن يكفل يتيما بالإنفاق عليه والإحسان له، فما من عمل صالح يقوم به هذا اليتيم إلا وكان أجرا لمن أنفق عليه، فيأخذ مثل أجره دون أن ينقص من أجر اليتيم شيئا.

اكفل يتيم

هناك الكثير من القيم الإنسانية في الإحسان لليتيم، والتي منها الاعتناء به، والعطف عليه، والرأفة به، واليتيم هو الذي فقد أباه وهو دون سن البلوغ.

تبرع الآن

فوائد كفالة الأيتام

هناك الكثر من الفوائد التي يحصل عليها كافل اليتيم سواء بالمال أو الدعم النفسي أو الكلمة الطيبة منها:

  • صحبة الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الجنة.
  • كفالة اليتيم والمسح على رأسه وتطييب خاطره يرقق القلب ويزيل قسوته.
  • كفالة اليتيم تزكي المال وتطهره.
  • البركة التي تحل على كافل اليتيم وزيادة الرزق.

اكفل يتيما

إذا كنت ترغب في كفالة يتيم فيمكنك ذلك من خلال الجمعيات والمؤسسات الخيرية التي تقوم على رعاية الأيتام ودعمهم من خلال توفير الدعم المالي أو توفير فرص تعليم أفضل، أو الدعم العاطفي وتوفير البيئة الآمنة المستقرة.

الجمعيات الداعمة للأيتام

هناك الكثير من الجمعيات الداعمة للأيتام  التي تتعاون مع منصة ميجا خير ومنها: جمعية رسالة، ومؤسسة مشكاة نور، وصناع الحياة، والزهراون، والجمعية الشرعية وغيرها..